34 نقطة لتحليل فيروس سي بمركزي أبنوب والفتح.. اعرف الأقرب إليك

34 نقطة لتحليل فيروس سي بمركزي أبنوب والفتح.. اعرف الأقرب إليك حملة فيروس سي - تصوير: محمود المصري

دعت الإدارات الصحية بمركزي أبنوب والفتح بأسيوط، المواطنين بالمدينة والقري للتقدم، لتحاليل فيروس سي، بالذهاب إلى أقرب مستشفي أو وحده صحية، للكشف عن فيرس سي، ضمن فعاليات المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، للقضاء على الفيروس الكبدي فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار ” 100 مليون صحة “، وتشمل جميع الفحوصات والعلاج مجاني للجميع بدون أي مقابل مادي.

وتشمل المبادرة جميع المواطنين أكبر من 18 عامًا من الجنسين، مع تخصيص أماكن للكشف عن الاشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة.

نقاط أبنوب والفتح

“الأسايطة” حصلت على أسماء نقاط الكشف في مركزي أبنوب والفتح، والمتوفر فيهما توقيع الفحوصات المطلوبة، والنقاط في أبنوب 16 نقطة بالمستشفى المركزي والوحدات الصحية وهي، مستشفى أبنوب المركزي بالبندر، مركز الرعاية الأولية بقرية بني محمديات، ومركز الرعاية الصحية الأولية ببني محمديات العقب، ومركز الرعاية الصحية الأولية بالمعابدة، ومركز الرعاية الصحية الأولية في الشنابلة، ومركز الرعاية الصحية الأولية بكوم المنصورة.

ومراكز الرعاية الصحية في قري بني إبراهيم، وكوم أبوشيل، وعرب القداديح، وعرب العطيات البحرية، وجزيرة بهيج، والحمام، ورفاعة رافع الطهطاوي، والسوالم البحرية، وعرب العوامر، ودير الجبراوي.

18 نقطة بالفتح

أما في مركز الفتح فقد شملت 18 نقطة لتوقيع الكشف على المواطنين شملت، مركز الرعاية الصحية بمدينة الفتح، والرعاية الصحية الأولية في أسيوط الجديدة، والرعاية الصحية الأولية في قرية الواسطي.

وشملت الوحدات والرعاية الصحية الأولي بقري بني مر، والأطاولة، وبني زيد الأكراد، وعرب مطير، وبصره، والطوابية، والمعصرة، وبني طالب، وجزيرة الأكراد، والعصارة، ومركز الرعاية الصحية الأولية بقرية عرب الكلابات، والشيخ سويف، وقرية الحج موسي، والفيما، وأولاد سراج.

هيكل فرق العمل

أوضح الدكتور محمد زين الدين، وكيل وزارة الصحة، أن تنفيذ المبادرة يتم من خلال فرق عمل تتكون من 3 إلى 5 أفراد متمثلة في فرد طبى “طبيب بشرى أو صيدلى أو طبيب أسنان”، وفرد تمريض ومدخل بيانات “إدارى أو فنى إحصاء”، في فترة صباحة من الساعة 9 إلى الساعة 3 عصرًا، والفترة المسائية من 3 عصرًا إلى 9 مساءا، والمستهدف اليومى للفريق الواحد الكشف عن 60 مريضًا يوميًا.

التقييم والعلاج 

ولفت وكيل وزراة الصحة إلى أنه في حالة إذا كان نتيجة التحليل للمواطن إيجابية لكواشف فيروس سي، يتم تحويله من خلال قاعدة البيانات للتقييم لاقرب مركز علاج وتحديد موعد التقييم والعلاج بمراكز ” الوليدية والراجحي والقوصية وصدفا وأسيوط الجديدة”، وصرف العلاج بالمجان.

الوسوم